عشتار فن وذوق
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء 2658_p12
عشتار فن وذوق
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء 2658_p12
عشتار فن وذوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

-----------------------------------------------------------------------------
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور للأطفال رووووووووووووووعة
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 4:17 am من طرف عشتار

» يقتحم المقاتل مقر العصابة .. ينتهي العرض عند دخوله عرفة رئيس العصابة . البقية في العرض التالي
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 9:02 pm من طرف فراس

» يقتحم المقاتل مقر العصابة ويقضي على الجميع .. . عرض رائع بصوتيات جيدة ورسوم بسيطة .
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 7:10 pm من طرف فراس

» مجموعة عروض على هيئة لعبة
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:55 pm من طرف فراس

» عبارة عن عرض لاشكال ساقطة تقع على الاشخاص الاربعة
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:36 pm من طرف فراس

» عرض المقاتل 6
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:26 pm من طرف فراس

» عرض فكاهي لتعليمات وقوانين المرور
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:17 pm من طرف فراس

» صور هامه للمنتدى
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 10:56 pm من طرف عشتار

» الفلاش الاسلامي عشر, ذي, الحجة, فضائلها, والأعمال,
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2009 8:57 am من طرف عشتار

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
تسجيل1
من روائع الموسيقى الكلاسيكية

من روائع الموسيقى الكلاسيكية


clock

 

 قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عشتار
Admin
عشتار


عدد الرسائل : 174
العمر : 36
الأوسمة : قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء Avatar35047_4
السٌّمعَة : 0
نقاط : 57987
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء Empty
مُساهمةموضوع: قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء   قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 11:54 am

قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء **شامل كل شيء**
________________________________________

اخواتي في الله

ببتدي معكم دورة في تعليم الخياطه بالتفصيل الممل وبتشمل قواعد الخياطه واساسياتها وطريقة اخذ المقاسات وانواع الماكنات والكلف والخياطان والقماش ....الخ الخ

ببتدي معكم بالتعريف على انواع الماكنات الحديثه والقديمه ..اليدويه والتجاريه ...


هذه الصورة للماكنة السينجر اللي كانت معروفه قديما والاكثر شيوعه لفترة مش بعيده








وهي من نوع سينجر

لكن اليوم ظهرت انواع حديثه والها عدة وظائف مثل فتح العرواي والتطريز والحبك (تنظيف اطراف القماش علشان ما ينسل ويخرب)
هذه الماكنه الكترونيه حديثه جدا

وهذا شرح مفصل عنها

ماكينة الخياطة الإلكترونية «ارتيستا 200 إي» artista 200E هي الماكينة الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم، والتي تعمل على نظام تشغيل خاص بها بدعم من مايكروسوفت ويندوز نظام التشغيل سهل الاستخدام ويمكن تعلمه بسهولة، ويتميز بقوائمه الواضحة وبأيقوناته اللطيفة وبتنبيهاته الصوتية، ويحوي العديد من برامج الخياطة والتطريز التي تسهل عملية الخياطة وتنمي موهبة الإبداع والابتكار مثل: Artlink, Editor, AutoDesigner, Cross Stitch, Designer, DesignerPlus, Photosnap, كما يحتوي على دروس وتمارين عن الخياطة والتطريز، ويحتوي على 21 نموذج تطريز مبرمج. ايضا يقدم نظام تشغيل هذه الماكينة مساعدة فورية لأي مشكلة فنية أو سؤال قد يطرأ على مستخدم هذه الماكينة ويمكن الوصول إلى هذه المساعدة بكل سهولة من أي شاشة.


للماكينة شاشة لمس كبيرة وملونة ويتم عن طريقها اختيار نموذج التطريز ونوع الغرز المرغوبة والإعدادات المناسبة. كما أن لها منفذ USB ويمكن عن طريقه ربط الماكينة بجهاز الكمبيوتر، أو ربطها بقارئ أقراص مضغوطة يأتي مرفقا بها، وعن طريق سي.دي مرفق مع الماكينة يمكن تنزيل 50 نموذج تطريز مبرمج ودروس خياطة ويمكن أيضا تشغيل سي.دي فيديو خاص بالماكينة يقدم دروساً عن استخدام الماكينة وعن الخياطة والتطريز، أيضا عبر وصل الماكينة بمودم Bernina يمكن ربطها بشبكة الإنترنت وتنزيل أحدث نماذج وتصاميم التطريز، وكذلك الحصول على آخر الأخبار والمستجدات في عالم الخياطة والتطريز.

تحتفظ الماكينة في ذاكرتها بآخر 15 غرزة تم خياطتها، ويمكن إضافة لمسة شخصية للخامة المطرزة وذلك عن طريق تطريز حرف، كلمة، أو اسم الخياط أو الخياطة، ويحوي برنامج التشغيل على أداة شبيهة ب Word Art لإضافة التأثيرات المرغوبة على النص المراد تطريزه



وهذا نوع اخر من المكن اليدوي الحديث

وهاذا النوع مزود بوصله للكمبيوتر ممكن تنقل لك اي رسمه وتطرزها




وهذا نوع اخر(brother)



وافضل نوع طبعا هو (singer)

وهذه صور لماكنة السينجر الحدئثه بشكلها الجديد






وطبعا في ماكنات يدويه حديثه وخفيفه جدا بتقدري تحمليها معك اثناء السفر

مثل هذه

يتبع
هلاء بتبع الماكنات الحديثه (التجاريه )

وهاي الماكنه طبعا حديثه جدااااا والكترونيه وطبعا اذا بتلاحظو لوحة لترقيم في اعلى الماكنه من خلالها بتحددي المسافه (كم غرزة بدك تشتغلي )وعند انتهاء العدد اللي حددتيه بتوقف لحلها وبتقطع الخيط اتوماكتيك
وهي من نوع gemsy







وهذه الماكنه من نوع gemsy كمان (حبكه )
هذه الماكنه معقده شوي
هي للثني ودرز المغاط ونوع اخر احنا الخياطين بنسيمه (زكزاك) بشبه التطريز

وهذه صورة تانيه لماكنة حبكه من نوع gemsy










وهي بتشتغل بـ 4 خيطان وطبعا هذه مو ما كنه بيتيه لانه بستعملها اصحاب مشاغل الخياطه
وهذه ماكنه حديثه كمان بتستعمل لعمل الثنيه المخفيه اللي ما بتظهر الخيااطه من لخارج وهي كمان من نوع gemsy





كما يوجد مقص كهربائي بالحجم الكبير اللي بتستعمله الشركات الكبيرة ويقص طبقات كبيرة من القماش
قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريًّا من الغبار ومن الوبر والخيوط والفضلات التي تتجمع عند الخياطة .
يجب التأكد من حسن تمرير الخيط وعدم ارتكاب أي خطأ بمدّه خلف أسطوانات شد الخيط .
يجب التأكد من حسن لف الخيط على المكوك وكذلك من وضعه في مكانه الصحيح داخل قالبه .
يجب التحقق من وضع الإبرة الصحيح واتجاهها الصحيح .
يجب تعديل قطبة الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش وذلك بضبط طول القطبة .
يتطلب القماش المشمع أو البلاستيك أو القماش السميك قطبة طويلة لأن القطبة القصيرة تشق هذا القماش .
تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق .
ليكن خط الدرز موازياً لحياكة النسيج وهذا يساعد على عدم تمدد القماش وعدم تقطّع الخيط أثناء الدرز .
يجب التنبه إلى أن اتجاه الدرز باتجاه الحياكة أمر أساسي بالنسبة للقماش المحاك ( جورسيه ) .
عند البدء بالدرز يجب أن يمسك بخيطيْ الدرز ( خيط المكوك وخيط الإبرة ) باليد اليسرى ويبعدا قليلاً خلف الإبرة .
تغرز الإبرة في القماش المحاك ( الجرسيه ) قبل إنزال الدعسة .
يُمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما .
عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس ومعظمه إلى اليسار أما عندما تدرز الزنانير ( الأحزمة ) والحواشي الخارجية يوضع معظم القماش على يمين قاعدة المكبس .
ترتب أجزاء الثوب كي تدرز باتجاه نسيج القماش وهذا يحفظ النسيج من التمدد .
وعلى العموم يُبدأ بدرز الجزء الواسع من الثوب أو التنورة أو أية قطعة إلى الجزء الضيّق .
خط الكتف بوجه خاص يدرز من قاعدة الرقبة إلى رأس الكتف .
تدرز الجيوب والسحّاب ( السوستة ) والياقة وكل الزوائد وقطع الثوب مسطحة أي قبل وصل جوانب الثوب .
عند درز تكويرة الكم أو ساق البنطلون أو أية دائرة يبدأ بالدرز من داخل الدائرة أو الحلقة و يثبت الدرز في البداية و في النهاية بتكرار آخر ثلاث درزات أي يدرز إلى الخلف عدة درزات ثم إلى الأمام حتى نهاية الدرزة . تُعقد خيطان درز البنسات أو الطيات في ظهر القماش .
تُلضم خيوط الدرز الزائدة في الإبرة وتخفى الخيطان في طبقات الحاشية .
يقوى درز الكتف و حفرة الياقة و حفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة او حاشية بييه جاهزة تحت خط الدرز الاساسى من الداخل.
درزة التثبيت :
هي خط الدرزة على حافة حفرة الكم أو حفرة الياقة أو على حافة خصر التنورة.
هذا الدرز يحافظ على شكل الحافة ويمنعه من التمدد قبل قياس الثوب وخياطته.
تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب في الأمكنة التي تحتاج إلى هذه الدرزة قبل أن تدبس القطع و تسرج كي لا يتمدد القماش أثناء العمل عليه.
حل المشاكل البسيطة لدرز الماكينة:
المشكلة : القطب حجمها غير متناسق .
السبب : إذا تجمّع القماش أو تجعد أكثر من اللازم .
إذا كان درز الماكينة غير متناسق أي إذا كان الضغط على دعسة الماكينة تارة بقوة وأخرى بخفة .
إذا كانت هناك خيوط أو غبار بين أسنان الدفّاش .
الحل : تستبدل الإبرة أو تنظف .

المشكلة : القطب تقفز على الخط أو تخطئه .
السبب : إذا كانت الإبرة غير ملائمة لماكينة الخياطة .
إذا كان رأس الإبرة غير حاد مثلاً أو ملويًّا .
إذا كانت الإبرة غير مثبتة في المكان المحدد لها وعينها ( ثقبها ) ليس في الاتجاه الصحيح .
الحل: تستبدل الإبرة بأخرى جديدة.

المشكلة : التشابك بين القطب .
السبب : وجود خيوط أو غبار حول المكوك .
سوء تعبئة الخيط العلوي أو السفلي وسوء ضبط الضغط على الخيط .
الحل : ينظف ما حول المكوك وتعبأ الإبرة بشكل صحيح .

المشكلة : الخيطان تتجمع على ظهر القماش .
السبب : طريقة تعبئة الإبرة بالخيط ليست صحيحة .
الحل : يعبأ الخيط مرة أخرى ويمرر بين الأسطوانات الضاغطة .

المشكلة : يتجمع الخيط على وجه القماش .
السبب : خيط المكوك غير مستقر في مكانه .
الحل : يخفف ضاغط الخيط .

المشكلة : تعقّد الخيطان فوق القماش وانجذاب القماش المدرز داخل ثقب فتحة المكوك .
الحل: لتحرير الخيوط والقماش يدفع الدولاب باليد إلى الوراء و إلى الأمام عدة مرات حتى تتخلص الإبرة من القماش ثم يسحب ما علق من خيوط .

المشكلة : الإبرة لا تلتقط خيوط المكوك من ثقب صفحة الإبرة .
الحل : يدوّر دولاب الماكينة باليد بعد تعبئة الإبرة بالخيط كي تغرزالابرة داخل ثقب الصفيحة لتسحب خيوط المكوك ثم يسحب خيط المكوك إلى الخارج.
المشكلة : الخيط يضعف أثناء الدرز وينسل ويتقطع .
السبب : الإبرة دقيقة كثيراً بالنسبة إلى الخيط .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع سماكة الخيط ونوع القماش .

المشكلة : القماش يتأذى والدرزة غير متناسقة .
السبب : الإبرة سميكة .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع سماكة الخيط ونوع القماش .

المشكلة : الإبرة تسحب أثناء الدرز خيوطاً من نسيج القماش . الخيط يتقطع .
السبب : رأس الإبرة خشن .
الحل : تستبدل الإبرة بأخرى ملساء نظيفة جديدة .


زخارف أطراف الثوب و طريقة تركيبها :
البييه (شريط الورب):
أنواعه :الجاهز والغير جاهز.
البييه الجاهز:
وهو متنوع الأشكال والأحجام والملمس منه ما يستخدم لتزيين الثوب أو السترة ومنه ما يستعمل لتهذيب الحاشية.
اليبيه غير الجاهز: ويقص من قماش موروب وذلك كما يلي :
يطوى القماش بحيث تتطابق زاويتان وحافتان منه مع بعضهما البعض حتى يصبح القماش على شكل مثلث.
ترسم خطوط مستقيمة متساوية فوق قاعدة المثلث أي ثنية القماش.
تقص أشرطة البييه وتوصل الواحدة منها مع الأخرى بحسب الطول المطلوب لليبيه.
يوصل الشريط مع الآخر بحيث يقابل الوجه منه الوجه الآخر.
تسّرج الوصلة وتدرز ثم تبسط الحاشية بالمكواة وتقص رؤوس القماش الإضافية.
يدبس شريط البييه إلى حافة الثوب كل وجه مقابل الآخر.
عند الزاوية تعمل فتحة في البيية مساوية لعرض الخياطة وعندما يقلب البييه تماما تلتقي الحافات عند الزاوية وبذلك تبقى الزاوية حادة .
يثبت البييه بقطبة لقطة مخفية.
أحيانا يثنى شريط البيه عند الزاوية ليعطي الزاوية الراحة عندما يقلب اليبيه إلى ظهر القماش ويثبت.
يرخى اليبيه الجاهز أو غير الجاهز فوق طرف القماش أثناء تدبيسه حتى لا ينكمش طرف القماش عند تثبيت البييه.
تفتح ثنية البييه الجاهز وتدبس على القماش بحيث يتقابل الوجهان بدءا من طرف الحاشية.
يستخدم البييه العريض لإضافة الطول إلى الثوب أو لتزيينه بلون آخر كما يلي:
يدبس طرف البييه على طرف ذيل الثوب بشكل يتكامل فيه الوجهان منه ابتداء من وصلة الثوب حتى يصل طرف البييه الآخر إلى وصلة الثوب أي نقطة بداية طرف البييه.
يوصل طرفا البييه ويتم درزهما ثم تبسط خياطة الوصل بالمكواة .
يقلب البييه إلى قفا الثوب ويطوى البييه إلى نصفين ويدبس فوق خيط درز البييه ثم يسرج.
يثبت البييه بقطبة لقطة.
تستخدم شرائط البييه أحيانا بدل الكالون أو البريم أو لولب العروة.
الكالون :
يستخدم الكالون (بريم جاهز) لتزيين أطراف الثوب أو السترة أو لصنع عراوي خارجية للثياب ذات القماش الرقيق.







يوجد الكثير من أنواع الشرائط منها:


شريط الاكسترافور:
يستخدم هذا الشريط لتصفية حاشية الثوب حتى لا تنسل خيوط النسيج ويستخدم أيضا في كمر (حزام)التنورة (الجونلة)ونجده في ألوان وأشكال متعددة.
الشريط الصوفي :
وهو شريط من الصوف المحاك ويستخدم لاستبدال الزند أو الياقة المهترئة ونجده كذلك في ألوان وأشكال متعددة.
شريط الفلكرو:
وهو مؤلف من شريطيين من النسيج اللاصق ليلتصق بعضهما ببعض.
ويستخدم للحفاظ على التئام القماش أو التئام كنار السترة أو التئام طرفي الحزام.
وهو يباع بالمتر ولونه عادة أما ابيض أو اسود.
الشريط المرصوص:
هو شريط فيه حبوب مبسطة من الرصاص أو شريط من الخيط السميك عليه حبوب من الرصاص. ويستخدم داخل ذيل الثوب الفضفاض لحفظه متهدلا إلى أسفل حتى لا يطير في الهواء.
شريط الكروكران:
هو شريط من القماش المضلعّ القاسي ويستعمل بطانة لحزام التنورة أو حزام السروال ويباع بعدة ألوان وأحجام.

المطاط أو المغيط (اللستيك):
هناك عدة أنواع من المطاط منه المبسط ومنه المبروم ومنه الدقيق ومنه العريض ويباع بعدة ألوان وأشكال .
قواعد الخياطة باليد
تتنوع قطب الخياطة وتتكيف مع جميع الاستعمالات فمنها ما يعمل باليد ومنها ما يعمل بماكينة الخياطة.
من القطب اليدوية :قطب التجميع وقطب التسريج وقطب غير مرئية تستخدم لردّات الثوب وثنيات وغيرها من القطب.
قبل البدء بالخياطة يجب عقد طرف الخيط.

(قطبة العلام) ( سراجة - تسريجة) :
تستخدم قطبة العلام لنقل الخطوط نفسها ومطابقتها من قطعة قماش إلى أخرى. ويستخدم خيط العلام بدلا من الطبشور أو ورق الكربون في بعض الأحيان.
يجب أن يكون الخيط طويلا ولا يعقد طرفه عند البدء بالخياطة.
تغرز الإبرة خلال طبقتي القماش وعلى العلام المقرر وتعمل قطبتان متوسطتا الحجم في طبقتي القماش.
تترك بين القطبة والأخرى حلقة من الخيط مساحتها سنتم على وجه القماش.
تعمل قطبتان أخريان على العلام وفي طبقتي القماش ثم تترك حلقة فوق القماش وهكذا حتى ينتهي العلام المقرر نقله.
تبعد قطعتا القماش بخفّة عن بعضهما البعض بقدر ما تتيحه مساحة حلقات الخيوط.
تقص الخيوط في الوسط بمقص لتبقى القطب ثابتة على كل قطعة من قطع القماش.
قطبة التجميع أو قطبة التسريج:
قطبة التسريج تستخدم لجمع قطعتين من القماش كقطبه مؤقتة .
يجب تثبيت أول الخيط و أخره بالقماش باستثناء خيط القماش . يمرر الخيط بالقماش و تعمل قطبة خلفية لتثبيت الخيط قبل البدء بالقطبة المختارة .
عند الانتهاء يثبت الخيط بقطبين خلفيتين

قطبة اللفقة:
تستخدم لجمع طرفي الحاشية وتهذيبها.
تغرز الإبرة عموديا من خلف القماش داخل حافة القماش إلى الأمام ويجب أن تكون القطب متقاربة.
قطبة الدرزة اليدوية :
تستخدم لجمع قطعتي قماش كما يلي :
تغرز الإبرة عند نقطة خروج خيط القطبة السابقة في كل طبقات القماش ثم تغرز من تحت طبقات القماش.
إلى الأعلى على نفس الخط وبعيدا عن القطبة السابقة مساحة توازي مساحتها وبذلك تكون القطب كلها متساوية وعلى نفس الخط




قطبة اللقطة :
تستخدم لتثبيت ثنية الحافات على القماش نفسه مثل ذيل الثوب أو التنورة أو كنار الياقة أو ثنية الكم .
تغرز الإبرة بخفة في القماش كي لا يظهر الخيط على الجهة الأخرى وتسحب من يسار القماش.
يطوى طرف الذيل إلى الداخل حسب الثنية المطلوبة وتسرّج الثنية.
يثّبت خيط اللقطة في قماش الردّة وتغرز الإبرة من اليمين إلى اليسار.
يؤخذ خيطان أو خيط واحد من قماش الثوب ثم تغرز الإبرة إلى اليسار ويؤخذ خيطان من قماش الثنية.
وهكذا تغرز الإبرة مرة في قماش الثوب ومرة أخرى في الثنية حتى يثبّت الخيط





اللقطة المخفية


قطبة لقطة التعرج(الزيكزاك) :
تستعمل للقماش السميك وتعطي طريقة خياطتها الراحة للثنية السميكة.
كيفية عمل العروه

يبدأ فيها من اليمين إلى اليسار ويكون اتجاه الإبرة أثناء الخياطة باتجاه الشخص الذي يحيكها فتكون حافة القماش في الوجهة المقابلة.
يثبت الخيط عند حافة شق العروة.
تغرز الإبرة من خلف حافة الفتحة ثم تسحب من أمام القماش داخل حلقة الخيط وبعمق 3مليمترات.
يشد الخيط باتجاه حافة العروة ليكوّن عليها عقدة.
يجب أن تكون القطب متلاصقة بعضها اثر بعض وفي العمق نفسه من القماش.





مخطط لعمل عراوي

العروات المعمولة يدويا

الازرار وادوات الاقفال

اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .










وللأزرار أشكال كثيرة ومتعددة تختلف
تبعا لنوع الزى ( قميص ، بنطلون ، جلباب ، بدلة كاملة ، بليزر ......الخ




تبعا لمكان التركيب ( على الأساور ، فى المرد ، فى خلف اللياقة ، للجيب .... الخ
هل مكان الزر مخفى أم ظاهر

تبعا للنسيج و المتانة و الخامة ( سبق بيانها )

تبعا للسن ( أطفال ، شبابى ، بناتى .... الخ

تبعا لفخامة الزى و سعره









ولهذا تنوعت صناعة الأزرار و أصبحت عالم أساسى ومستقل فى عالم صناعة الأزياء
و تنوعت أشكالها و خاماتها
فمنها المعدنى ( ذهب ــ طبعا للنساء فقط ــ فضة ــ نحاس ــ ألومنيوم ــ سبائك لاتصدأ...الخ


ومنها المصنوع من البلاستيك واللدائن ومنها المصنوع من الخشب
وهى كما قلنا مجال واسع يحتاج لموضوعات خاصة به









فوائد سريعة :

ــ من الافضل الاحتفاظ بتشكيلة متنوعة من الازرار.
ــ يقتضي خياطة الازرار بخيط متين وبلون مناسب للون القماش والزر .
ــ يعلم مكان وضع الزر بغرز دبوس عبر العروة الى الرّدة المقابلة حيث سيثبت الزر.
ــ تعمل قطبتان خلف العلام ثم يسحب الدبوس حيث تمرر الابرة داخل ثقوب الزر نزولا ومرورا بالقماش عدة مرات.
ــ بعد تثبيت الزر يلف الخيط حول ساق الزر ويثبت الخيط على قفا القماش

ملاحظة : نفس المعلومات السابقة تنطبق فى الغالب على الاكسسوارات المثيلة

يتبع
:::الكبش:::




يحتفظ بتشكيلة من الكبش المتعددة الالوان والاحجام.

يوجد كبش ابزيم خاصة بالاحزمة وبحزام التنورة او السروال وهي ذات بكلة
منبسطة وتمتاز بمتانتها وهي مؤلفة من القوس المعدني والبكلة التي يعلق بها القوس .






الكبشة الرقيقة الصغيرة تستخدم في القماش الرقيق

الكبسون (زر الكبس)




الكبسون المعدني يمتاز بمتانته وله ألوان متعددة.




ويمكن تقسيم الكبسون من حيث التركيب الى :

@كبسون يتم تركيبه بالإبرة والخيط و فيه الكبسونة تتكونة من قطعتين



كبسون يتم تركيبه بالكبس عن طريق مكبس خاص لذلك وفيه الكبسونة
تتكون من أربع قطع








يتبع

¨°o.O (السحاب ( السوست )) O.o°¨



ــ توجد سحابات تناسب كل انواع الاقمشة منها ما هو مصنوع من البلاستك
ومنها المصنوع من المعدن
ومنها القابل للفصل وهو الخاص بالسترات .
ومنها الذى يباع بالأمتار وتستطيع شراء السحابات منفصلة
- المفضل توفر مجموعة من السحابات المتنوعة الطول واللون

الخيط :





يتم تصنيف الخيط بواسطة ما يعرف بالنمرة وهى التى تحدد متانة وسمك الخيط وعدد الجدلات
كما يصنف أيضا طبقا للخامة والتى تتحدد طبقا لنوع القماش
المستخدم وطبيعة الاستخدام هل هو للخياطة الميكانيكية أم اليدوية ،
للخياطة العادية أم لأشغال الابرة ( الكوروشيه ) أم للسراجة ــ للعراوى ــ للسرفلة .....الخ
وهذه هى أشكال الخيوط الميتخدمة غالبا فى الحياكة

والخيط مثله مثل الأقمشه فمنه المصنوع من الألياف الطبيعية
ومنه المصنوع من الألياف الصناعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ishtar.ahlamontada.net
عشتار
Admin
عشتار


عدد الرسائل : 174
العمر : 36
الأوسمة : قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء Avatar35047_4
السٌّمعَة : 0
نقاط : 57987
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء Empty
مُساهمةموضوع: دورة تصميم وتفصيل وخياطة   قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء I_icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 1:01 pm

دورة تصميم وتفصيل وخياطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنتعلم معا ان شاء الله وتعالى
اصول الخياطة مع نبذة في البداية عن الادوات الضرورية التي يجب ان تكون بحوذتنا.
- اذا وفقنا باذن الله ممكن ان نجيد فن الخياطة بعد هذه الدورة الضرورية لكل سيدة وام وجدة وعمة وخالة وبلأخص
الى كل من تحب وترغب ان تستفيد من وقتها ومجهودها
لتنفع نفسها وعائلتها وطبعا الخياطة لا تقتصر على خياطة الملابس فقط
لا بل ممكن استخدامها في عدة امور
في الحقيقة لا اريد ان اطيل عليكم اكثر نبدا بسم الله
ويا رب نبدا من الالف الى الياء.
----------------------------

ادوات الخياطة
-------------
- تحفظ ادوات الخياطة الاساسية في مكان واحد وفي متناول يدك ولكن بعيدا عن متناول الاطفال .
-ويجب تجهيز علبة صغيرة للادوات الصغيرة لكي لا تضيع طبعا ترتيب الادوات يسهل استخدامها عند الحاجة .
-بالطبع يجب وجود ماكينة ومنها عدة انواع ولكن اي نوع ممكن ان يفي بالغرض .

------------------------------------------------------------


لوازم الخياطة
------------
الابر
-----
يجب ان تكون ابر الخياطة ملساء حتى تغرز بالقماش بسهولة عند الخياطة ومنها عدة انواع ابر الماكينة و ابر الخاصة بالخياطة اليدوية و ابر لشك الخرز وابر التطريز وكل منها تتميز بميزة عملها


الابر المتوسطة:
وهي الابر المستعملة في كل انواع القماش وهي متوسطة الطول مستديرة الثقب .

الابر الصغيرة:
وتستعمل للخياطة بقطب صغيرة.

الابر الرفيعة:
وهي رفيعة ملساء تستخدم لشك الخرز على انواعه.

ابر التطريز:
يكون طولها بطول ابر الخياطة العادية ولكن ثقبها اطول .

الابر المقوسة:
وتستعمل للتنجيد.

المئبر اي المسلة :
ويكون ذا راس مسطح ويستعمل لخياطة الجلد.

* من الافضل الاحتفاظ بمجموعة منوعة من الابر لاستعمالها وقت الحاجة.

----------------------------------------------------------------------------------






الدبابيس:
---------
انواعها كثيرة :أما ما يتعلق منها بالخياطة فهي:

الدبابيس العادية :
من الافضل استعمال دبابيس من الفولاذ الدقيق كي لا تترك اثرا للثقوب على القماش.


الدبابيس الزدوجة:
اي دبوس الشنكل -دبوس شكلة-دبوس افرنجي وتستخدم لتمرير المطاط (المغيط)في الردات والحشايا.

----------------------------------------------------------------------







الجاذب المغناطيسي
--------------------
وهو من الادوات الضرورية لالتقاط الابر والدبابيس
لكي لا تتناثر الدبابيس على الارض.


المدبسة
-------
هي على شكل وسادة صغيرة محشوة او بنشارة الخشب الناعم تغرز بها الدبابيس.



المانكان(الموديل)
----------------
وهو من الادوات الاختيارية للخياطة لكنه مفيد جدا لانه يسهل عملية تركيب الاكمام والبطانة وتركيز الثوب.



ادوات العلام:
-----------
الطبشور:وهو عبارة عن صفائح صغيرة من الطبشور المتعدد الالوان .
عجلة العلام:وتستعمل لنقل العلام من التصميم الى القماش بواسطة ورق الكاربون.
ورق الكاربون:ويستعمل لنسخ التصميم على القماش ويوجد في الوان متعددة منها : اللون الابيض-والاسود-والاصفر-والكحلي.
-----------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ishtar.ahlamontada.net
 
قواعد واساسيات الخياطه من الالف الي الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشتار فن وذوق :: الحرف والفنون الشعبية والحديثة :: عالم الخياطة-
انتقل الى: