عشتار فن وذوق
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار 2658_p12
عشتار فن وذوق
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار 2658_p12
عشتار فن وذوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

-----------------------------------------------------------------------------
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور للأطفال رووووووووووووووعة
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 4:17 am من طرف عشتار

» يقتحم المقاتل مقر العصابة .. ينتهي العرض عند دخوله عرفة رئيس العصابة . البقية في العرض التالي
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 9:02 pm من طرف فراس

» يقتحم المقاتل مقر العصابة ويقضي على الجميع .. . عرض رائع بصوتيات جيدة ورسوم بسيطة .
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 7:10 pm من طرف فراس

» مجموعة عروض على هيئة لعبة
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:55 pm من طرف فراس

» عبارة عن عرض لاشكال ساقطة تقع على الاشخاص الاربعة
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:36 pm من طرف فراس

» عرض المقاتل 6
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:26 pm من طرف فراس

» عرض فكاهي لتعليمات وقوانين المرور
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 6:17 pm من طرف فراس

» صور هامه للمنتدى
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 10:56 pm من طرف عشتار

» الفلاش الاسلامي عشر, ذي, الحجة, فضائلها, والأعمال,
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2009 8:57 am من طرف عشتار

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
تسجيل1
من روائع الموسيقى الكلاسيكية

من روائع الموسيقى الكلاسيكية


clock

 

 مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عشتار
Admin
عشتار


عدد الرسائل : 174
العمر : 36
الأوسمة : مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار Avatar35047_4
السٌّمعَة : 0
نقاط : 57987
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار Empty
مُساهمةموضوع: مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار   مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 11:44 pm

[size=24]مدخل إلى عالم الخياطة

اختبارات القماش:
تختلف الأقمشة تبعاً لخصائصها وقدراتها كقابليتها للانكماش أو ثبوت صبغتها اللونية وحاجتها للكي وغير ذلك، ومن هنا كانت أهمية التعرف على خصائص وسمات القماش المستخدم قبل التعامل معه حيث أن هناك مجموعة من الاختبارات التي يجب عليكِ القيام بها قبل البدء في التعامل مع القماش وأهم هذه الاختبارات ما يلي:
اختبار انكماش القماش:
-قصي قطعة من القماش الذي سوف تستخدمينه للتجربة على شكل مربع حوالي 20 سنتيمتر مربع وقومي برسم خط بالمارك على بعد مثلا 3 سنتيمتر من البورسل من كل جهة من القماشة المربعة
2-ضعي المكواة البخارية على القطعة وانتظري دقيقة ثم كرري وضع المكواة مرتين أو ثلاث على القماشة ثم اتركي قطعة القماش كي تجف لمدة ساعة ويتطلب الصوف السميك وقماش البردين 4 ساعات كي يجف حيث انهما يحتفظان بالرطوبة
3-قيسي جانبي قطعة القماش بعد التجفيف وقارني تلك القياسات بالقياسات الأصلية ومن خلال النتيجة
ستعرفين ما إذا كان القماش يتطلب إجراء كي بالبخار قبل الخياطة أم لا فمن الممكن أن تجدي قياس قطعة القماش قد قل عن الأول .

اختبار تفزر الخياطة:
تفزر الخياطة يعني تباعد الخيوط في النسيج بعد خياطته ويحدث ذلك عندما تتعرض الخياطة للشد تنفصل الخيوط من على الجانبين وتنفلت من الخياطة والسبيل السريع لاختبار ما إذا كانت الخياطة ستتفزر أم لا هي أن تمسكي بقطعة من القماش على أن يكون برسل القماش متجها راسيا وضعي الإبهام والإصبع الأوسط من نفس اليد معا على كلا الجانبين من القماش وشديه إذا لم تعد الخيوط إلى حالتها الأصلية فينبغي استخدام شريط فازلين من النوع القابل للكي لتقوية الخياطة.
وعلى كلً فعليكي بعد ان تختاري القماش المناسب للمشروع الذي سوف تقومين بإنجازه ان تحددي عدد الامتار المطلوبة من القماش، وهنا تجدر الإشارة إلى أن ما يعرف بعروض القماش وخط البرسل:
وبالنسبة لعروض القماش فيقصد بها العرض الثابت للقماش والذي لا يختلف باختلاف عدد الأمتار التي يتم قصها من ثوب القماش، فهناك ما يعرف بقماش عرض واحد، حيث يكون عرض الثوب ـ أي ارتفاع الاسطوانة التي يلف حولها القماش في محلات الأقمشة ـ 90سم، وهناك قماش يعرف بأن عرضه عرضين، حيث يصل عرضه إلى 15 أو 180سم.
أما عن خط البرسل فهو ذلك الخط الموجود على جانبي القماش الغير مقصوص أي الجانب الملتف على قمة الاسطوانة التي يلف حولها القماش في الماحيلات، ويتميز خط البرسل بعد قابليته للتنسل ،كما أنه عادة ما يكون مثقب ونظيف.
وفيما يتعلق بتحديد عدد الأمتار اللازمة للقماش فيتم ذلك طبقاً لأطوال أجزاء الباترون، وطبقاً لعرض القماش المختار،كما يجب إضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل ، وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الأمتار المطلوبة نظراً لضرورة مراعاة أشكال النقوش الموجودة على القماش، كما يجب الحذر عند تحديد عدد الأمتار اللازمة من القماش المخملي أو القماش ذو اللمعة من جانب واحد.
الان انتهينا من القماش كمادة اولية للخياطة, و صار ضروري التكلم عن ماكينة الخياطة
ماكينة الخياطة
ماكينة ذات طراز قديم

ماكينة حديثة مبرمجة للخياطة و التطريز

ماكينة يدوية تستعمل لخياطة خفيفة و تستطيعين حتى حملها معك فهى تشحن بالكهرباء او البطريات

ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها ، والتعرف بداية على أجزائها وكيفية صيانتها.
اولا سنتحدث عن اجزاء الماكينة و كيفية التعامل معها
اجزاء الماكينة:
الجزء العلوي :
1-العجلة : إلى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة.
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة.
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم.
القاعدة :
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة.
عجلة اليد :
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام.
القدم الضاغطة :
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل.
المغذي ( أسنان الماكينة ) :
هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة الماكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .
أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى.
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الإبرة ، وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها.
المكوك :
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة أو منفصلاً حسب نوعها.
كيفية استخدام ماكينة الخياطة:

- قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريًّا من الغبار ومن الوبر والخيوط والفضلات التي تتجمع عند الخياطة .
- يجب التأكد من حسن تمرير الخيط وعدم ارتكاب أي خطأ بمدّه خلف أسطوانات شد الخيط .
- يجب التأكد من حسن لف الخيط على المكوك وكذلك من وضعه في مكانه الصحيح داخل قالبه .
- يجب التحقق من وضع الإبرة الصحيح واتجاهها الصحيح .
- يجب تعديل قطبة الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش وذلك بضبط طول القطبة .
- يتطلب القماش المشمع أو البلاستيك أو القماش السميك قطبة طويلة لأن القطبة القصيرة تشق هذا القماش .
- تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق .
- ليكن خط الدرز موازياً لحياكة النسيج وهذا يساعد على عدم تمدد القماش وعدم تقطّع الخيط أثناء الدرز .
- يجب التنبه الى أن اتجاه الدرز باتجاه الحياكة أمر أساسي بالنسبة للقماش المحاك ( جورسيه ) .
- عند البدء بالدرز يجب أن يمسك بخيطيْ الدرز ( خيط المكوك وخيط الإبرة ) باليد اليسرى ويبعدا قليلاً خلف الإبرة .
- تغرز الإبرة في القماش المحاك ( الجرسيه ) قبل إنزال الدعسة .
- يُمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما .
- عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس ومعظمه الى اليسار أما عندما تدرز الزنانير ( الأحزمة ) والحواشي الخارجية يوضع معظم القماش على يمين قاعدة المكبس .
- ترتب أجزاء الثوب كي تدرز باتجاه نسيج القماش وهذا يحفظ النسيج من التمدد .
- وعلى العموم يُبدأ بدرز الجزء الواسع من الثوب أو التنورة أو أية قطعة الى الجزء الضيّق .
- خط الكتف بوجه خاص يدرز من قاعدة الرقبة الى رأس الكتف .
- تدرز الجيوب والسحّاب ( السوستة ) والياقة وكل الزوائد وقطع الثوب مسطحة أي قبل وصل جوانب الثوب .
- عند درز تقويرة الكم أو ساق البنطلون أو أية دائرة يبدأ بالدرز من داخل الدائرة أو الحلقة ويثبت الدرز في البداية وفي النهاية بتكرار آخر ثلاث درزات أي يدرز الى الخلف عدة درزات ثم الى الأمام حتى نهاية الدرزة .
- تُعقد خيطان درز البنسات أو الطيات في قفا القماش .
- تُلضم خيوط الدرز الزائدة في الإبرة وتخفى الخيطان في طبقات الحاشية .
- يُقوّى درز الكتف وحفرة الياقة وحفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة أو حاشية بييه جاهزة تحت خط الدرز الأساسي من الداخل .
-------------------------------
درزة التثبيت :
---------------
هي خط الدرزة على حافة حفرة الكم أو حفرة الياقة أو على حافة خصر التنورة .
- هذا الدرز يحافظ على شكل الحافة ويمنعه من التمدد قبل قياس الثوب وخياطته .
- تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب في الأمكنة التي تحتاج الى هذه الدرزة قبل أن تدبس القطع وتُسرج كي لا يتمدد القماش أثناء العمل عليه .
-----------------------------
حل المشاكل البسيطة لدرز الماكينة :
------------------------------------
المشكلة : القطب حجمها غير متناسق .
السبب : إذا تجمّع القماش أو تجعد أكثر من اللازم .
- إذا كان درز الماكينة غير متناسق أي إذا كان الضغط على دعسة الماكينة تارة بقوة وأخرى بخفة .
- إذا كانت هناك خيوط أو غبار بين أسنان الدفّاش .
الحل : تستبدل الإبرة أو تنظف .
المشكلة : القطب تقفز على الخط أو تخطئه .
السبب : إذا كانت الإبرة غير ملائمة لماكينة الخياطة .
- إذا كان رأس الإبرة غير حاد مثلّماً أو ملويًّا .
إذا كانت الإبرة غير مثبتة في المكان الحدد لها وعينها ( ثقبها ) ليس في الاتجاه الصحيح .
الحل: تستبدل الإبرة بأخرى جديدة .
المشكلة : التشابك بين القطب .
السبب : وجود خيوط أو غبار حول المكوك .
- سوء تعبئة الخيط العلوي أو السفلي وسوء ضبط الضغط على الخيط .
الحل : ينظف ما حول المكوك وتعبأ الإبرة بشكل صحيح .
-----------------------
المشكلة : الخيطان تتجمع على قفا القماش .
السبب : طريقة تعبئة الإبرة بالخيط ليست صحيحة .
الحل : يعبأ الخيط مرة أخرى ويمرر بين الأسطوانات الضاغطة .
-----------------------
المشكلة : يتجمع الخيط على وجه القماش .
السبب : خيط المكوك غير مستقر في مكانه .
الحل : يخفف ضاغط الخيط .
-----------------------
المشكلة : تعقّد الخيطان فوق القماش وانجذاب القماش المدروز داخل ثقب فتحة المكوك .
الحل : لتحرير الخيوط والقماش يدفع الدولاب باليد الى الوراء والى الأمام عدة مرات حتى تتخلص الإبرة من القماش ثم يسحب ما علق من خيوط .
-----------------------
المشكلة : الإبرة لا تلتقط خيوط المكوك من ثقب صفحة الإبرة .
الحل : يدوّر دولاب الماكينة باليد بعد تعبئة الإبرة بالخيط كي تغرز الإبرة داخل ثقب الصفيحة لتسحب خيط المكوك ثم يسحب خيط المكوك الى الخارج .
-----------------------
المشكلة : الخيط يضعف أثناء الدرز وينسل ويتقطع .
السبب : الإبرة دقيقة كثيراً بالنسبة الى الخيط .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .
-----------------------
المشكلة : القماش يتأذى والدرزة غير متناسقة .
السبب : الإبرة ثخينة .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .
-----------------------
المشكلة : الإبرة تسحب أثناء الدرز خيوطاً من نسيج القماش . الخيط يتقطع .
السبب : رأس الإبرة خشن مثلّم .
الحل : تستبدل الإبرة بأخرى ملساء نظيفة جديدة .
--------------------------------------------------------------------------------

هذا الموضوع الجميل في الوقت الذي انقطعت معظم نساء امتنا المسلمة وخاصة العربية عن ممارسة وتعلم هذه الحرفة الجميلة والمفيدة في كل الاحوال، بعد ان كانت من الصفات التي تميز ربة البيت المجتهدة العاملة

وما لا شك فيه انه تغيرت الكثير من الاهتمامات لدى المرأة تبعا لم ينتجه العصر من اختلافات تتطلب من المرأة مواكبتها باستمرار

ولكنني احيي المرأة التي تصر على الاحتفاظ بالمميزات التي تجعلها عاملة منتجة فعالة على مدى العصور ، حتى ولو لم يتوفر التعليم الاكاديمي لها والشهادة العلمية التي تؤهلها للعمل خارج المنزل

لأن المرأة غير المتعلمة اليوم تختلف تمام الاختلاف عن مثيلتها غير المتعلمة في الماضي
لم تكن المرأة في الماضي بحاجة الى شهادة علمية لتكون منتجة وتمنح الدعم والاستقرار لبيتها
وعائلتها

كم من نساء امتنا اليوم تجيد الخياطة ،و تقطيع الحطب ، والزراعة والتعشيب ، وجمع المحصول ، بل والحراثة ايضا ، والعناية بالحيوانات ، وتصنيع مختلف المواد الغذائية بنفسها
؟؟؟؟؟

حتى وان كانت هذه عوامل واكبت الحاجة في عصر من العصور ،
ولكن لم لا تهتم المرأة بتعلمها حتى في عصرنا الحالي ، لتثبت تقدمها وتطورها
لأنه ينبغي ان ينبني التطور على اساسات
فكيف يصل الشخص الى الدرجة السابعة بالسلم مثلا دون المرور بالاولى والثانية
حتما سيكون تطورا غير حقيقيا ولا مفيدا
لأن المرور بالخطوات دوما يولد الابتكار والابداع
وهذا هو التطور الحقيقي

ولا زلت أقول :
ان نساء اليوم على العموم اثبتن ان جداتهن القديمات عرفن معنى المرأة الحقيقي في كل المجالات بشكل ارقى واكثر تمدنا وتحضرا من عصرنا الحالي.

واعتذر للاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ishtar.ahlamontada.net
عشتار
Admin
عشتار


عدد الرسائل : 174
العمر : 36
الأوسمة : مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار Avatar35047_4
السٌّمعَة : 0
نقاط : 57987
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار Empty
مُساهمةموضوع: مدخل إلى عالم الخياطة   مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار I_icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 11:40 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواتى في الله اسمحن لى بتقديم هذا الموضوع الغنى و الثري املة من الله عز وجل ان تستفدن منه
المصدر عدة مواقع و منتديات تعليميه فجزى الله خيرا كل من سترد له مشاركة بموضوعنا هذا

مدخل إلى عالم الخياطة

اولا سنتكلم عن القماش :انواعه, كيفية التعامل معه, الوانه, كيف نختار القماش المناسب



تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون

الأسماء التجارية للأقمشة :

توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة

المجموعة الأولى :

قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت ) جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق



المجموعة الثانية :

ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان



المجموعة الثالثة :

صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة




اختيار الألوان :
----------------




اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً أو ينتقص من جمالها ويصرف النظر عنها .
إن اللون المناسب هو الذي يبرز جمال اللون الطبيعي لبشرة المرأة وعينيها ويزيدها جمالاً مع الأخذ بعين الاعتبار عمرها وتناسق جسمها .
لذلك على المرأة أن تتّبع دور الأزياء بعد الرجوع الى لائحة الألوان التي تلائمها .

دولاب الألوان :
----------------
دولاب الألوان أو لائحة الألوان تُظهر الألوان الأساسية والألوان المكمّلة التي مُزجت مع الألوان الأساسية وتفرعت عنها . فنظرة واحدة الى دولاب الألوان تساعد المرأة على انتقاء الألوان التي تلائمها لفساتينها وثيابها والألوان الأخرى المتممة التي تتماشى مع لون ملابسها .

الألوان الأساسية : هي اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق . فإذا مُزجت هذه الألوان الأساسية مع بعضها البعض بنسب متساوية تعطي الألوان المكمّلة الآتية : اللون البنفسجي هو نتيجة مزج اللون الأحمر واللون الأزرق مناصفة .
اللون الأخضر هو نتيجة مزج اللون الأزرق واللون الأصفر مناصفة .
اللون البرتقالي هو نتيجة مزج اللون الأصفر واللون الأحمر مناصفة .
فإذا استُخدم لونان من الألوان المتمّمة مع بعضهما البعض يبرز جمال كل لون منهما .
أما بقية ألوان الدولاب فهي الألوان الأساسية ممزوجة بمعادلة أخف وهي الألوان الناعمة الخفيفة
. فإذا استُخدم أحد الألوان مع اللّون المجاور يُعطي الانطباع الجميل المريح .pastel

دور الألوان في مظهر الشخص :
---------------------------------
تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الانطباع الذي يفرضه على الآخرين .
فمثلاً الألوان الكلاسيكية : كحلي أو أسود تدعو الى احترام الشخص .
الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والاحترام .
الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .
أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .
في كل موسم يختار مصمّمو الأزياء ألواناً يختارونها حتى يجلبوا الأنظار لتجديد تصاميمهم . وبعض النساء اللاتي يتبعن المودة يسرعن الى ارتدائها بالرغم من أن هذه الألوان لا تناسبهن على الإطلاق .
إن اللون المناسب هو الذي يبرز اللون الطبيعي للبشرة وللون العينين وللون الشعر.

اختيار اللون المناسب للمرأة السمراء :
--------------------------------------
كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق المائل الى الاخضرار .
أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها . فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ .
ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها .
فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب الى الصُفرة واللون الأخضر الضارب الى الصفرة ولون الصدأ والألوان الباهتة لا تناسبها.
السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان

المرأة السمراء الداكنة :
-----------------------
المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية :
اللّون الأحمر الأرجواني .
اللّون الزهري المثير .
اللّون الأزرق الضارب الى الاخضرار .
اللّون الأبيض الناصع .
اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .
اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .
لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .
الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية :
اللون الأخضر الزيتوني .
لون الصدأ .
اللون الذهبي .
اللون الأصفر الضارب الى البرتقالي .

إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .


المرأة الشقراء الشاحبة اللون :
------------------------------
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل الى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون الليلكي
( البنفسجي ) ولون الرمل واللون الرمادي .
على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .
الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .
الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .
أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .


المرأة الشقراء الذهبية الشعر :
------------------------------
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها .
اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة .
أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل الى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل الى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .
من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .
أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .
الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .
أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .


المرأة ذات الشعر الأحمر
-------------------------
تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .
لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها .
حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .
حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .
أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .
من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي .
الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .
أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.

اختيار القماش المناسب




ان اختيار
القماش المناسب لكل جسم سهل اذا ما روعيّت القواعد التالية:

لون القماش:
-----------------
من اكثر العناصر تاثيرا عل حجم الشخص لون القماش .
-الوان الدافئة والفاتحة الفاقعة تساعد في اهار الجسم اكثر امتلاء مثل اللون الاحمر واللون الاصفر الفاقع واللون البرتقالي الفاقع واللون الوردي الفاقع.
-الالوان القاتمة والالوان الهادئة مثل اللون الازرق الفاتح والاخضر الفاتح والرمادي والبيج تساعد في اظهار الجسم انحف مما هو عليه.
-الثوب ذو اللون الواحد يضفي على صاحبته طولا اكثر.
-القماش المطبوع بنقوش صغيرة يلائم الاجسام الصغيرة على العكس من القماش المطبوع بنقوش كبيرة فاءنه لا يلائمها.
-القماش ذو المربعات المتقطعة لا يتناسب مع التصاميم ذات القصّة الورب .
-ملمس القماش له تاثيره ايضا على شكل الجسم.
-القماش اللامع يظهر شكل الجسم اكثر امتلاء من القماش الجاف لأنه يعكس الضوء.
-القماش السميك الخشن لا يلائم الجسم الكبير لانه يظهره اكثر امتلاء.
------------------------------
2 ـ اختيار نوع القماش :
للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .
صور
ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط :



- فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم.
-اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن اعلى الثوب الى اسفله.
-عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين اول ما تنجذب الى خطوط العرض.
خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك)
تجعل الجسم يبدو نحيلا.
الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك)
يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.
-الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك)
يجعل الجسم يبدو غير متوازن.
-الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك )
يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.

خطوط الطول:
خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.
واذا تكررت فانها تعطي ايحاء ان لا الثو لىء الجسم.
خطوط العرض الافقية:
مثل قصّة الكتف او الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب اي شكل الجسم فاذا كانت
القصّة مثلا اعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .



الخطوط المائلة:

تساهم في اضفاء الطول او القصر بحسب طول الخط.
فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب
النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط واذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول
لانه يجذب النظر الى طول مسافة الخط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ishtar.ahlamontada.net
 
مدخل إلى عالم الخياطة باشراف اختكم عشتار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشتار فن وذوق :: الحرف والفنون الشعبية والحديثة :: عالم الخياطة-
انتقل الى: